منتدى الفراشة الجميله

موقع عام للبنات والشباب لجميع الاعمار


    يــــوم عرفاء مشـــاهد وعظات

    شاطر
    avatar
    فراشة المنتدى
    مشرفة المنتديات العامة

    عدد الرسائل : 21
    البلد : السعودية
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 05/12/2007

    يــــوم عرفاء مشـــاهد وعظات

    مُساهمة من طرف فراشة المنتدى في الثلاثاء ديسمبر 18, 2007 6:57 pm



    بسم والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن واله إلى يوم الدين
    الحمد لله القائل(( وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامرٍ يأتين من كل فجٍ عميق *ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على مار زقهم من بهيمة الأنعام فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير ))
    والصلاة والسلام النبي المصطفى وعلى اله وصحبه مصابيح الدجى وعلى المهاجرين والأنصار والتابعين لهم بإحسان وسلم تسليما كثيرا. ........وبعد

    **يوم عرفه* مشاهد*وعظات**


    يوم عرفة وما إدراك ما يوم عرفه أنه يوم أكتمل فيه الدين قال تعالى (( اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا))
    أنه يوم العتق ،من النيران إنه يوم الغفران، أنه يوم السعادة والرضوان ، لمن قبل الله منه في ذلك اليوم ، روى عن الفضيل أنه رئي يوم عرفه والناس يدعون وهو يبكي بكاء الثكلى المحترقة ،حتى إذا كادت الشمس تغر ب قبض على لحيته ثم رفع رأسه إلى السماء وقال:وسوأتاه منك وإن غفرت ، ثم انقلب مع الناس .أنه يوم الفوز ،بجنة الرحمن، أنه يوم مغفرة الذنوب والتجاوز عنها،يوم المباهاة بأهل الموقف ،أي الوقوف بعرفه .
    عن عائشة رضي الله تعالى عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قالSadما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفه ،إنه ليدنو جلت عظمته،ثم يباهي بهم الملائكة الكرام الذين لا يعصون الله طرفة عين فيقول : تبارك في عليائه.ما أراد هؤلاء ؟) فلا إله إلا الله كم من ذنوب وخطرات،غفرت في هذا اليوم العظيم وقد تجاوز الله عنها وكم من وحشة كانت بين العبد وربه فنسيت في هذا اليوم المبارك ، كم من هفوات وكم من زلات ياله من ربٍ جوادٍ كريم .
    وفي المسند عن عبد الله بن عمرو عن النبي عليه الصلاة والسلام قال (إن الله يباهي ملائكته عشية عرفه بأهل عرفه فيقول : انظروا إلى عبادي أتوني شعثاً غبراً ..
    وعن جابر رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام قال :ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفه،ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء فيقول انظروا إلى عبادي شعثاً غبراً ضاحين جاؤوا من فج عميق يرجون رحمتي ولم يروا عذابي ،فلم يرى أكثر عتيقاً من النار من يوم عرفه)) { ابن حبان}

    روى أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يدعو ويقول : أسألك تمام النعمة فقال : له تمام النعمة النجاة من النار.ودخول الجنة .فهذه الآية تشهد لمن شهد يوم عرفة ويوم عرفه له فضائل متعددة :ومنها: انه عيد لأهل الإسلام كما قال عمر بن الخطاب وأبن عباس . فإن ابن عباس قال: نزلت في يوم عيدين يوم الجمعة ويوم عرفة .
    وروي عن عمر انه قال:وكلا هما بحمد الله لنا عيد ؛ أخرجه ابن جرير في تفسيره.فمن طمع في العتق من النار ومغفرة ذنوبه في يوم عرفه فليحافظ على الأسباب التي بها العتق والمغفرة فمنها : صيام ذلك اليوم ففي صحيح مسلم عن أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : صيام يوم عرفه أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده) الصيام لأهل الأمصار و أما أهل عرفه . فقد وروى عنه عليه الصلاة و السلام أنه نهى عن صوم يوم عرفه بعرفه. عن عقبه بن عامر عن النبي عليه الصلاة والسلام قال: يوم عرفه ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب .روا أهل لسنن وصححه الترمذي.....
    ومنها حفظ ،جوارحه عن المحرمات في ذلك اليوم وعن ابن عباس رضي الله عنهما. عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال:يوم عرفه هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له"ومنها الإكثار من شهادة التوحيد بإخلاص وصدق فإنها أصل دين الإسلام الذي أكمله الله في ذلك اليوم ومنها :كثرة الدعاء بالمغفرة والعتق من النار فإنه يرجى إجابة الدعاء فيه.
    إخواني المسلمين من رجال ونساء يامن اصطفاكم ربكم من بين خلقه ويسر لكم الوصول إلى بيته الحرام ثم من بنعمة الأمن عليكم وسرتم إلى منى ثم إلى عرفات ذلك المشعر العظيم ،بتوفيقنا من الله جلت عظمته ثم بنعمة الأمن في البلاد الحرمين الشريفين حماها الله من كل مكروه .وقد تركتم الأهل والأوطان والأولاد ألا تتقون الله وتسبحونه وتحمدونه وتكبرونه على أن يسر لكم هذا الركن العظيم . أخي المسلم أختي المسلمة احذروا الرياء والكبر واحذروا، تقليد الغير،و تصوروا أنفسكم وأنتم واقفون بعرفه وهذه الأمم من حولكم كلاُ ً يسأل مسألته على كثرة ألغات وللهجات وربكم جل جلاله وتبارك في عليائه لا تعجزه كثرة الأصوات واختلاف الجنسيات ،بل يعطي كلاً ماسال وزيادة ياله من ربا ًغفوراً رحيم بعباده . وتصوروا أنفسكم وأنتم راجعون بعد غروب شمس يوم عرفه وقد غفرت ذنوبكم .ثم تذكروا بتزاحم هذا الأفواج من الخلق يوم العرض على ربٍ لاتخفى عليه خافيه . قال تعالى (( يومئذٍ تعرضون لا تخفى منكم خافية )) سورة الحاقة - 18...

    * نداء إلى الذين ابتلوا بشرب الدخان والشيشة وكل محرم بأنواعه.
    * نداء إلى الذين يستمعون الغناء. ويتابعون القنوات الفضائية والمسلسلات.
    * نداء إلى الذين يتمتعون بالغيبة و أكل لحوم الناس والنميمة.
    * نداء إلى الذين يحملن الأت التصوير والشيشة ، ياليت يتذكروا أنهم ذاهبون إلى عرفات الله حيث هناك غفران الذنوب لمن صدق في توبته و انتهى عن جميع المعاصي. أن يخافوا من الله و لا ينتهكوا حرمة هذا اليوم العظيم .
    * نداء إلى الذين يضيعون أوقاتهم سواء الواقفون بعرفه أو غيرهم أن يستغلوا هذا الوقت الذي هوا أنفس من كل نفيس و أغلى من كل غالى, لأن العمر فرصه واحده مابعده فرصة أخرى .
    *ملاحظه ونداء إلى الذين يريدون أدإ الحج والعمرة أن يسألو عما أشكل عليهم قبل يقع منهم الخطاء .

    والله أسال أن يجعل هذه الكلمات خالصة لوجهه الكريم وصلى الله محمد وعلى اله وصحبه أجمعين ....

    الآيات سورة الحج -27-28 –كتاب لطائف العارف – بتصرف يسير..
    avatar
    عطر الفل

    عدد الرسائل : 292
    العمر : 37
    البلد : السعودية
    المزاج : happy
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/10/2007

    رد: يــــوم عرفاء مشـــاهد وعظات

    مُساهمة من طرف عطر الفل في السبت ديسمبر 22, 2007 1:29 am

    جزاك الله خيرا اختي
    فراشة المنتدى

    وجعله في موازين حسناتك

    ننتظر جديدك


    _________________
    انا دخيل اجمل عيون سلهمت ملح وغرام
    وش عاد تبغي يالغرام ان سلهمت بك مشرقية

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 10:58 pm